لطلبة الكليات الطبية، كيف تكتب بحثا علميا بأبسط الطرق

لطلبة الكليات الطبية، أخوتي وزملائي الأعزاء ، لا شك أنك قد عانيت كثيرا أثناء كتابتك للأبحاث العلمية التي طٌلبت منك هذا العام، كيف لا وأنت مطلوب منك على الأقل 7 أبحاث  دقيقة تشمل مواضيع عميقة البحث ولكل دكتور شروطه ليعطيك درجة النجاح وكل ذلك مطلوب منك في وقت قصير للغاية، وقد يكون المعيدين قد ساعدوك في طريقة البحث وكيفية الكتابة وفي هذا المقال سأحاول مساعدتك بالطريقة التقنية Technical لكتابة البحث فتابع معي.

ما يجب عليك أخذه في الإعتبار

 

المصادر

لا شك أن الأساتذة والمعيدين لم يتهاونوا في إقتراح المصادر المناسبة للقيام بتلك الأبحاث، وأنا من وجهة نظري أن أهم مصدر يمكنك البحث من خلاله هو موقع Medlineplus وذلك لأنه يعتبر محرك بحث ولكن للمواقع الطبية الموثوقة 100%.

تقسيم البحث

البحث يتكون من 4 عناوين رئيسية وهم Abstract , Subject , Conclusions , References ، بالإضافة إلى ذلك مطلوب منك أن يكون المقال منسّق بشكل  جيد ويكون مرتب، ومع ذلك هناك كثير من الأشخاص وأنا كنت منهم إلى وقت قريب لا يعرف اختصارات لوحة المفاتيح لتنسيق المقال فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تجعل جملة ما عنوان لفقرة؛ فإنك تقف على الجملة ثم تقوم بتغيير الخط أو الحجم أو جعلها سميكة Bold، ولكن إذا كنت تكتب على Microsoft word فإنك ستجد تقسيمة بأعلى الصفحة على اليمين تسمى  Heading سواء H1 أو H2 أو H3 وهكذا و أما لو كنت تكتب على google sheets ستجدها تحت القائمة menus مباشرة.
الـ H1 هو العنوان الرئيسي في منتصف الصفحة كما هو موضح في الصورة التالية، يأتي تحته العناوين الخاصة بالفقرات وهم الـ H2 ، وبداخل كل واحد فيهم إذا أردت عمل عنوان لفقرة داخلية  يمكن أن يكون H3 ، مثل  What is Hypertension التي قمت بشرحها في الصورة التالية.

تنسيق الشكل

أهم ما في التنسيق هو وجود مسافات كافية بين الفقرات للتشجيع على النظر فيه للحصول على انطباع أول جيد، وبالطبع مراعاة الـ H كما ذكرت في الفقرة السابقة، ويجب مراعاة أن يكون نوع الخط وحجمه موحّد ما عدا العناوين يمكن تغيير الحجم.

يمكنك ترك التنسيق إلى ما بعد الإنتهاء من الكتابة لتجنب تضييع الوقت

الجزء التقني

الجزء الأهم بالنسبة لي، ويجب عليك مراعاة الآتي:
  • الأخطاء الإملائية: وعلى الرغم من أن word أو google sheets ينبهك لها عن طريق وضع خط أحمر تحتها إلّا أنه قد تحدث بعض السقطات فيجب توخّي الحذر.
  • القواعد النحوية Grammar؛ ويمكن أن تقوم بمراجعته يدويا أو باستخدام أداة مثل Grammarly
  • عدد الكلمات التي قمت بكتابتها إذا أردت معرفتها فإنه متوسط مقالة تحتوي على ما بين 1500 – 2500 فإنها تقريبا تكون ما يقارب من 9 – 12 صفحة إذا كان حجم الخط 14، ويمكنك معرفتها بكل سهولة إذا كنت تكتب على word ستجدها أسفل الصفحة ناحية اليمين، أو في google sheets عن طريق Ctrl+Shift+ C

  • إياك ثم إياك من النسخ و اللصق، فهي سهلة الإكتشاف تماما، ولكي تتأكد من أن مقالتك غير منسوخة ولا يوجد بها أي نسبة إقتباس فهناك أدوات تساعدك في ذلك مثل Plagiarism checker  والتي توضح لك نسبة الإقتباس في المقالة والأداة التي أستخدمها شخصيا هي Plagiarism detector.

  • إذا أردت إعادة لصياغة جمل معينة والمصادر فيمكنك استخدام أداتين مثل Free article spinner و paraphrase online ومع ذلك فأنا لا أرشح الإعتماد عليها كليا لأنها لا تقوم سوى باستبدال كلمات بكلمات أخرى تحمل نفس المعنى وقد تقتل سياق الجملة، لذلك يمكنك استخدامها فقط لمعرفة كلمات أو جمل بديلة وليست فقرات بحالها.

  • ترقيم الصفحة، وستجدها في القائمة من خلال Insert ثم Page numbers

  • وقت الكتابة؛ وبالنسبة لوقت الكتابة فإنه يعتمد عليك أولا وآخرا، ولكن قد تأخذ منك المقالة الواحدة تقريبا ما بين 8 إلى 10 ساعات إذا كنت تكتبها بتركيز تام وبالطبع إذا وضعنا في الحسبان فترات الراحة.

    في المجمل لا يجب التسويف وتضييع الوقت، يمكنك كتابة المقالة الواحدة في أيام إن كان لك ذلك وهذا مفيد لمراجعة المصادر وأساليب الكتابة وطريقة سرد المعلومات أكثر من مرة.



Leave a Reply

Your email address will not be published.

*
*
*